11 برنامجًا دينيًّا لتستمتع بمشاهدتهم في شهر رمضان 

0


تحتل البرامج الدينية في شهر رمضان المبارك مساحة كبيرة على القنوات الفضائية العربية، والهادف منها هي ما يبحث عنه المشاهد، فهو يريد البرنامج غير التقليدي الذي يمس اهتماماته الواقعية ويحترم واقعه، ولا يتناول القضايا الدينية بشكل منفصل عن حياته. لذلك نقدم لك عزيزي القارئ في هذا التقرير مجموعة من البرامج التي يمكن أن تقدم لك جرعة ثقافية ودينية دسمة.

1- «فسيروا 2».. الداعية فهد الكندري

على القناة الأولى في تلفزيون الكويت، يمكنك مشاهدة برنامج «فسيروا 2» الذي تم الانتهاء من تسجيل حلقاته الثلاثين قبل حلول شهر رمضان، إذ يقدم هذا البرنامج إمام المسجد الكبير الداعية «فهد الكندري»، الذي قال عن البرنامج: «سنتحدث عن عظمة خلق الله سبحانه وتعالى وإتقان صنعه في الكون وذلك من خلال عرض الآيات القرآنية الدالة على هذه العظمة».

هذه النسخة من البرنامج الذي صور في دول غربية تحمل العديد من الأفكار الجديدة التي تتطرق إلى ما يصفه البرنامج بعظمة التشريع الإسلامي «الإعجاز التشريعي»، وقد حققت النسخة الأولى من البرنامج نجاحًا كبيرًا في رمضان الماضي.

2- «وياكم».. الداعية محمد العوضي

يحضر الدكتور الداعية «محمد العوضي» في شهر رمضان هذا العام ببرنامجه «وياكم» في نسخته السادسة التي تبث على شاشة «الرأي» الكويتية، وفي هذا البرنامج يمزج «العوضي» بين «عمقه في الطرح وأريحيته في الحوار الهادف، عبر حوار مباشر بينه وبين المتلقي يهدف من خلاله لإيصال رسائل ترتبط بصميم اهتمامات المسلم وأسباب قلقه وهواجسه»، وكذلك يحاور  «العوضي» في برنامجه شخصيات تم اختيارها بعناية، لتدعم تحقيق البرنامج لهدفه.

3- برنامج «قمرة 2».. «أحمد الشقيري»

يقدم الداعية الشاب «أحمد الشقيري» على قناة (إم بي سي) برنامجه «قمرة 2»، إذ يهدف البرنامج الذي يتيح للشباب العربي إعداد المواضيع والأفكار المتنوعة، فرصة إنتاج هذه الأفكار في قالب تمثيلي، أو فيديو كليب، أو رسوم متحركة أو إنفوجرافيك، لتقدم هذه المواد على موقع البرنامج الإلكتروني ومن ثم يتم اختيار أفضلها للفوز بأحد الجائزتين التي تبلغ قِيمة كُل مِنهما مليون ريال سعودي.

هذا البرنامج الذي اضطر «الشقيرى» لاستكمال تصوير حلقاته خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان على غير عادته، يفضل الكثير من الشباب العربي متابعته، حيث يعد الشقيري واحدًا من أبرز الدعاة الشباب الذين حققت برامجهم نجاحًا كبيرًا، ومنها برنامج «خواطر» بأجزائه التسعة.

4- «دينًا قيمًا».. راتب النابلسي وعمر عبدالكافي

يقدم كل من الداعية الكبير «محمد راتب النابلسي» والشيخ «عمر عبد الكافي» الجزء الثاني لهما من برنامج «دينًا قيمًا»، حيث يجلس كل من «النابلسي» و «عبدالكافي» في الطبيعة الخلابة، ويتبادلان الحديث عن قضية دينية معينة، فيلقيان خلال الحديث بالكثير من التوجيه للأخلاق والسلوكيات والقيم التي يجب أن يكون عليها المسلم من وجهة نظرهم، كما يقدم الدكتور «النابلسي» برنامج «الشمائل النبوية » على قناة اقرأ في شهر رمضان الحالي.

5-«قصة وآية 2».. نبيل العوضي

للعام الثاني على التوالي، يقدم الداعية الكويتي «نبيل العوضي» برنامج «قصة وآية» ‏على مجموعة من القنوات العربية، حيث يستعرض  هذا البرنامج بعض القصص والمواقف التي كانت سببًا لنزول بعض الآيات القرآنية، ويعرضها «العوضي» بطريقة إيمانية تدبرية.

ويهدف هذا البرنامج الذي تنتجه مؤسسة «الجفالي» الخيرية لإعانة المسلم على تدبر آيات القرآن بطريقة سهلة وميسرة.

6- «وأنصتوا».. محمد البراك 

قارئ القرآن ذو الصوت الشجي «محمد البراك» يطل علينا في شهر رمضان ببرنامج ديني يجتمع فيه مع أطفال، إذ يقوم القارئ «البراك» بتقديم برنامج «وأنصتوا» على عدة قنوات عربية، وتقوم فكرة البرنامج على مناقشة آية من آيات القرآن الكريم مع مجموعة من الأطفال، هذه الآية التي بإمكانك عزيزي القارئ الاستماع لمعانيها مع أبنائك تركز على قضية أو سلوك ما نراه يوميًا.

ويعقب القارئ «البراك» على هذا البرنامج بالقول إنه: «برنامج قرآني دعوي يمزج بين ترتيل القرآن الكريم وتدبره وتفسيره، فالقرآن الكريم ليس مجرد آيات يتعبد بها في الصلوات وتتلى في بعض المواسم مثل شهر رمضان، وإنما هو منهج حياة يحمل للمسلمين بين دفتيه من الأحكام والتشريعات والآداب ما تستقيم به أمور دنياهم ويسعدون به في آخرتهم»، مشيرًا إلى أن البرنامج يؤكد للأطفال على أن من يبحث عن السعادة في الدارين سيجدها في القرآن الكريم الذي يقدم حلًا لأي مشكلة أو عقبة في الحياة.

7- «اسجد واقترب».. رفيدة حبش

على قناة «اقرأ» الفضائية بإمكانك عزيزي القارئ متابعة برنامج «اسجد واقترب» المصور بالأردن والذي تقدمه الداعية «رفيدة حبش»، إذ تعد فكرة البرنامج غريبة عن باقي البرامج الدينية، فهو يتحدث عن مواقع السجدة الموجودة في القرآن الكريم وسورها وأهميتها، وكذلك يتناول الحديث عن المعاني التي تحملها آيات القرآن.

8- «من القلب للقلب».. إيمان رياض

سيدة أخرى، عزيزي القارئ بإمكانك متابعة برنامج ديني لها، وهي الإعلامية إيمان رياض التي تقدم برنامج «من القلب للقلب» تحت شعار «الرسول القدوة» والذي يستضيف أمين عام لجنة الفتوى والتدريب بدار الإفتاء المصرية «عمرو الورداني».

الإعلامية «إيمان رياض» (المصدر: مواقع التواصل الاجتماعي)

تبدأ حلقة البرنامج بقراءة متأنية في سلوكيات الرسول محمد، وهو برنامج يهدف إلى الاقتداء بتصرفات الرسول مع من حوله ومُعاملاته اليومية مع زوجاته وأبنائه ومع المسلمين، وستُقرأ نتائج البرنامج على المشاهدين عبر لقاء بعض منهم، ممن قدموا نماذج لقصص تفاعلهم مع الأحداث اليومية استنادًا للافتداء بالرسول.

9- «سواعد الإخاء 6».. مجموعة من الدعاة على رأسهم عمر عبد الكافي

تجمعنا شاشة رمضان هذا العام مع برنامج «سواعد الإخاء» في موسمه السادس، حيث يخرج علينا مجموع من الأئمة والدعاة منهم الدكتور «راتب النابلسي» والداعية «عمر عبد الكافي» للحديث باستفاضة في موضوعات تخص المسلمين.

ويشكل الموسم السادس للبرنامج عصارة جديدة من النجاح الباهر الذي تحقق في السنوات الماضية، حيث عرض البرنامج على أكثر من 50 قناة عربية.

10- «كلمة سر».. مبروك عطية

يقدم الدكتور «مبروك عطية» برنامجه الاجتماعي الديني «كلمة سر» في شهر رمضان على الهواء مباشرة يوم الجمعة، وينقسم البرنامج الذي يهدف إلى تصحيح المفاهيم الدينية بشكل مبسط كما هو معتاد لدى الدكتور «عطية»، إلى عدة فقرات، الأولى يتم فيها شرح موضوع الحلقة وإلقاء الضوء على الأحاديث النبوية والدلائل القرآنية المرتبطة بها من المنظور المجتمعي الحالي. أما الفقرة الثانية والثالثة فيستقبل فيها «عطية» المكالمات لتقديم إجابات ونصائح عامة للمتصلين.

11- «الفرائد المكية».. صالح المغامسي

بالإضافة إلى برنامجه «مع القرآن 10»، يقدم الشيخ «صالح المغامسي» برنامج «الفرائد المكية»، وهو يطل على المسجد الحرام والكعبة في مكة، إذ يختص البرنامج بالحديث عما تفردت به مكة المكرمة عن غيرها من المدن، فيتناول أهم الأحداث والقصص التاريخية التي حدثت بمكة منذ عهد إبراهيم وإسماعيل، وصولًا إلى الأحداث التي جرت بعهد الرسول محمد.

الشيخ «صالح المغامسي»، (المصدر: المدينة السعودية)

The post 11 برنامجًا دينيًّا لتستمتع بمشاهدتهم في شهر رمضان  appeared first on ساسة بوست.



Source link

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: