نصائح غذائية في عيد الاضحي للوقاية من عسر الهضم ولمحبي لحم الضأن والفتة

0


شارك

مع حلول عيد الأضحى المبارك وكثرة تناول اللحوم قد تحدث مشاكل للبعض من عسر الهضم والتخمة بسبب لحوم عيد الأضحى والفتة اللحمة وخاصة لحم الضأن الذي عادة ما يتم بالدهون وفي هذا الموضوع علي خمس خطوات سنقدم لكم اهم خمسة نصائح غذائية للوقاية من عسر الهضم والشعور بالتخمة.

نصائح غذائية في عيد الاضحي للوقاية من عسر الهضم ولمحبي لحم الضأن والفتة

نصائح غذائية في عيد الأضحى للوقاية من عسر الهضم ولمحبي لحم الضأن والفتة

 

تقليل تناول الكبدة واللحوم في فترة الصباح

لعل من اكثر العادات المتبعة في عيد الأضحى المبارك خاصة في مصر هي تناول الكبدة في وجبة الافطار بعيد الأضحى المبارك وايضا الفتة في صباح ايام عيد الأضحى المبارك ، مما يتسبب في الضغط علي المعدة بكمية كبيرة من الدهون منذ الصباح وحتي المساء وتزيد هذه الدهون في ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم بجانب مشاكل عسر الهضم و الشعور بالتخمة سريعا ، لذلك ننصحكم في خمس خطوات بتقليل تناول اللحوم و الكبدة صباحا في عيد الأضحى المبارك والاقتصاد في تناول اللحوم او توزيعها بكميات قليلة علي مدار اليوم.

 

تذكر الخضراوات والفواكة في عيد الأضحى

ويبدو ان كثيرون ينسون الخضراوات والفاكهة في عيد الأضحى المبارك ويتذكرون فقط اللحمة والفتة والرز :)) ، ومن اهم النصائح لعملية هضم سليمة بدون مشاكل ان نتناول الخضراوات الورقية مثلا الخس وغيره مع وجبة الطعام سواء الفتة او اللحم الضأن او غيره ، كما ان تناول الفاكهة خلال اليوم يساعد علي عملية هضم سليمة وبدون الشعور بالانتفاخ او التخمة بسبب كثرة تناول اللحوم .

لا تكثر من تناول الفتة باللحم والثوم خلال ايام عيد الاضحي المبارك

لا تكثر من تناول الفتة باللحم والثوم خلال ايام عيد الأضحى المبارك

 

لا لتناول الممبار والكرشة والفشة مساءً او علي الاقل قم بازالة الدهون الزائد اولا

وينصح خبراء التغذية علي خير العادة بعدم تناول الكوارع والفشة والكرشة والممبار في المساء او علي وجبة العشاء ، فبجانب كمية الدهون الكبيرة فانك تضغط علي المعدة في المساء في وقت من الافضل راحتها فيه فالافضل كما ذكرنا ان تتناول الفواكة والزبادي ليلا ، او يمكنك اتباع هذه الطريقة لازالة الدهون الزائدة من علي الممبار مثلا وهي وضعها أولاً فى الثلاجة ثم إزالة الوش الدهني الزائد واعادة تسخينها مرة اخري وتناولها بالهنا والشفا.

 

كيفية تناول لحم الضأن دون قليل من الدهون و التسبب في عسر الهضم ؟

ولحم الضأن او لحم الخروف من الاطباق الاساسية في عيد الأضحى المبارك ، خاصة فتة لحم الضأن بالثوم والارز الطبق الرئيسي خلال أيام عيد الأضحى المبارك ، وينصح خبراء التغذية بتقليل تناول لحم الضأن قدر الامكان للحفاظ علي المعدة من التخمة وعسر الهضم حيث ان 80 جرام من لحم الخروف تحتوي على 250 سعر حراري و 20 جراماً من البروتين و 20 جراماً من الدهون .

وهو ما قد يشكل مشكلة كبيرة علي المعدة مع زيادة الكمية وسبب نصيحتنا بالتقليل من لحم الخروف هي بسبب كمية الدهون المتواجدة فيه مما يؤدي الي زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم وظهور مشاكل مثل امراض القلب والشرايين.

فالافضل تناول فتة لحم الضأن او لحم الخروف عامة في فترة الغداء وليس صباحا او مساءً ، كما يفضل تناول لحم الضأن او الخروف مشوياً أو مسلوقاً ويجب الحرص كما وضحنا معكم في موقع خمس خطوات علي تناول الخضراوات والفواكة علي مدار اليوم لعملية هضم سليمة بدون عسر هضم.

النعناع من المشروبات المفيدة للمعدة والهضم بعد اكل فتة لحمة عيد الاضحى

النعناع من المشروبات المفيدة للمعدة والهضم بعد اكل فتة لحمة عيد الاضحى

مشروبات صحية للمساعدة علي الهضم والتخلص من عسر الهضم في عيد الأضحى

– شرب الماء مجرد الماء كافي لعملية هضم سليمة علي مدار اليوم بدون مشاكل

– عصير الليمون مفيد لعملية هضم بدون عسر هضم وايضا يساعد الليمون الجسم علي طرد السموم والمواد الضارة ، لكن لا يجب شرب كميات كبيرة من الليمون او العصائر الحمضية حتي لا نصاب بالحموضة او مشاكل المعدة.

– عصير البقدونس يساعد جدا في عيد الأضحى خاصة مع تناول اللحوم الكثيرة ، حيث يقلل بقدونس من امتصاص الجسم للدهون ويزيد امتصاص الجسم لمعدن الحديد ، كما ان البقدونس يقضي علي الغازات مما يساعد في تقليل حالة الانتفاخ في عيد الأضحى بعد تناول اللحمة.

– ويمكنك شرب مشروبات مهدئة للمعدة مثل النعناع و الينسون والكراوية فهي تساعد علي الشعور بالراحة بعد تناول وجبة كبيرة.

 

واقرا هنا ايضا :- 

ماهي الاطعمة التي تسبب الانتفاخ ؟ وماهو العلاج السريع للانتفاخ

 

var dd_offset_from_content = -675;var dd_top_offset_from_content = 0;var dd_override_start_anchor_id = “”;var dd_override_top_offset = “”;https://5khtawat.com/wp-content/plugins/digg-digg//js/diggdigg-floating-bar.js?ver=5.3.6 jQuery(document).ready(function($) { window.setTimeout(‘loadTwitter_8953()’,1000); }); function loadTwitter_8953(){ jQuery(document).ready(function($) { $(‘.dd-twitter-8953’).remove();$.getScript(‘http://platform.twitter.com/widgets.js’); }); }

شارك

The post نصائح غذائية في عيد الاضحي للوقاية من عسر الهضم ولمحبي لحم الضأن والفتة appeared first on خمس خطوات.



Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.