موجز الصحافة المصرية 17 مايو 2018

0


نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

“تساعي سد النهضة ” يخترق الأزمة بوثيقة جديدة من 4 بنود (مصر العربية)

حققت مباحثات لوزراء الخارجية والمياه ومديري المخابرات لدول السودان ومصر وإثيوبيا، اختراقات في خلافات سد النهضة المتمثلة في التقرير الاستهلالي للاستشاري وملء السد الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق. واستقبلت أديس أبابا أمس الثلاثاء اجتماعا تساعيا على مستوى وزراء الري والمخارجية ومدراء المخابرات في مصر والسودان وإثيوبيا لنحو 15 ساعة انتهى بتوقيع وثيقة جديدة بمثابة خارطة طريق لحلحة أزمة سد النهضة الإثيوبي. ووقع الوزراء وقادة المخابرات وثيقة اتفاق تضمنت على 4 بنود، نصت على عقد قمة لرؤساء الدول الثلاث لدفع التعاون الإقليمي مرتين كل عام تتم استضافتها بين الدول الثلاث بالتناوب.

وول ستريت جورنال: مصر وإثيوبيا تنزعان فتيل التوتر (مصر العربية)

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن مسؤولي مصر وإثيوبيا نزعوا فتيل التوتر الذي يشوب علاقة الدولتين حول سد النهضة. وأضافت في تقرير على موقعها الإلكتروني: “حقق مسؤولون من إثيوبيا ومصر والسودان يوم الأربعاء تقدما في مفاوضات سد النهضة بعد شهور من الحدة اللاذعة بشأن كيفية توزيع حصة مياه النيل، الأمر الذي يهدئ حدة التوتر في صراع شكل تهديدا مزعجا للتوازن السياسي بمنطقة القرن الإفريقي”. وأشارت الصحيفة إلى أن الصراع بين القوة العتيقة مصر وإثيوبيا التي تصعد بقوة جاء على خلفية بناء سد بتكلفة 4.2 مليار دولار على النيل الأزرق الرافد الرئيسي للنيل الذي تعتمد مصر عليه في إمدادات المياه.

“الخارجية”: اجتماع أديس أبابا وضع خارطة طريق واضحة لسد النهضة (اليوم السابع)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية: أن أهمية الاجتماع التساعى حول سد النهضة الذي عقد بالعصمة الإثيوبية أديس أبابا، أنه وضع خارطة طريق واضحة من حيث المهام المطلوب تنفيذها والإطار الزمنى لتنفيذها حتى الاجتماع المقبل فى شهر يونيو. وتابع أنه تم اتفاق على كيفية المضى قدما فى تجاوز العقبة الخاصة بالتقرير الاستهلالى والمكتب الاستشارى، وتم الاتفاق أن توضع جميع الأسئلة من جميع الدول وتقدم للمكتب الاستشارى للرد عليها خلال 3 أسابيع. وأضاف “أبو زيد”، أن مفاوضات سد النهضة طويلة وبها الكثير من التفاصيل والجوانب الفنية والسياسية، وتابع: “تم توضيح الإطار السياسى ووضعه فى شكل واضح للجميع أن القمم الثلاثية يجب أن نحافظ عليها من أجل الحفاظ على العلاقة السياسية للدول الثلاثة ودوريتها”.

صحيفة إسرائيلية: المخابرات المصرية أهانت هنية في القاهرة (العربي الجديد)

ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” أنّ المخابرات المصرية قامت، الثلاثاء، بعد استدعاء رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الفلسطينية إسماعيل هنية، لمحادثات في القاهرة، بإهانته وتوبيخه في مكتب رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، بسبب تنظيم “مسيرة العودة” بقطاع غزة. ونقلت الصحيفة، يوم الأربعاء، في تقرير، عن مسؤول أمني مصري وصفته بأنّه رفيع المستوى، أنّ “المخابرات المصرية حصلت على أدلة من إسرائيل بأنّ حماس تمارس ضغوطاً على سكان القطاع، وتدفع لهم المال مقابل الخروج للتظاهر”، زاعمة أنّ “فصائل فلسطينية في القطاع (لم تسمها) وجهت انتقادات لحركة حماس، بفعل العدد المرتفع للشهداء الذين سقطوا يوم الإثنين بنيران الاحتلال الإسرائيلي”.

موقع إسرائيلي عن دول عربية: علنا يستنكرون وسرا يمدون يدهم (عربي21)

نشر موقع “واللا” العبري واسع الانتشار في إسرائيل تقريرا فضح فيه مواقف بعض الدول العربية، واختلافها تصريحاتها جذريا بين المعلن؛ وما يجري وراء الكواليس بشأن العلاقة مع إسرائيل. وفيما يتعلق بمصر، قال التقرير إن كلا من إسرائيل ومصر وجدتا خلال السنوات الماضية عدوا مشتركا يتمثل بداعش في سيناء، إلى جانب المصلحة المشتركة التي ألفت بين قلبيهما، وهي تقييد حركة حماس، حيث تساعد القاهرة تل أبيب في فرض الحصار على غزة بواسطة إغلاق معبر رفح الذي يكاد لا يُفتح أبدا. التقرير أشار إلى أن نظام السيسي منع حتى التظاهرات السلمية ضد إسرائيل في مصر، واعتبر الإدانة المصرية لأحداث غزة مجرد فقاعات إعلامية، ذلك أن السفارة الإسرائيلية في القاهرة احتفلت قبل أيام وخلال تظاهر الفلسطينيين في غزة، بمناسبة مرور 70 عاما على استقلال إسرائيل وذلك في فندق ريتز كارلتون على ضفاف النيل.

لقاء قريب لـ “حماس” والمخابرات المصرية ينسف رواية إهانة هنية (العربي الجديد)

رجّحت مصادر في حركة “حماس” أن يزور وفد من الحركة القاهرة في النصف الأول من شهر رمضان، لاستكمال مناقشة بعض النقاط العالقة التي لم يسمح المجال بمناقشتها خلال الزيارة الأخيرة لوفد الحركة إلى القاهرة يوم الأحد الماضي بقيادة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، وهو ما ربما ينسف رواية إسرائيلية قدمتها صحيفة “يسرائيل هيوم” عن أن هنية تعرض لإهانات وتهديدات بالجملة من قبل مدير المخابرات المصرية عباس كامل أخيراً في القاهرة، مع تحميله مسؤولية استشهاد الفلسطينيين في غزة منذ بدء فعاليات مسيرات العودة.

أنقرة: إسرائيل ومصر ترفضان هبوط الطائرات التركية لنقل جرحى غزة (العربي الجديد)

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي، رجب أقداغ، أن إسرائيل ومصر ترفضان هبوط الطائرات التركية في مطاراتهما من أجل نقل المصابين الفلسطينيين إلى تركيا للعلاج. وأشار خلال اجتماع عقده يوم الأربعاء، مع رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية، طوفان أرهورمان، في مكتب الأخير في نيقوسيا، إلى أن تركيا هي أكثر دولة رفعت صوتها بالعالم ضد مجزرة القوات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وأنها ستواصل فعل ذلك في المرحلة القادمة. وقال إن “الوقوف إلى جانب أشقائنا المظلومين والضحايا في غزة، دين في أعناقنا (..) الطائرات التركية مضطرة للهبوط في مطارات إسرائيل أو مصر، لنقل المصابين الفلسطينيين إلى تركيا، إلا أن كلتا الدولتين لم تسمحا بذلك حتى الوقت الراهن”.

الموافقة على الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول الدبلوماسى بين مصر ورومانيا (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية فى عددها الصادر اليوم الخميس قرار السيسى رقم 563 لسنة 2017 بالموافقة على مذكرة التفاهم بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة رومانيا بشأن الاعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية ولمهمة، والموقعة فى بوخاريست بتاريخ 29 أغسطس 2017.

وزراء الخارجية العرب يتوافدون على القاهرة للمشاركة باجتماع الجامعة العربية (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، اليوم الخميس، كل من وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافى قادما من الرياض، وسلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشئون الخارجية القطرى قادما من الأردن، وعبد القاهر القادر مساهل وزير الشئون المغاربية قادما من اسطنبول، للمشاركة فى الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، بمقر الأمانة العامة بالقاهرة. وجاء ذلك بناء على طلب السعودية وبرئاستها، لمواجهة العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطينى والتحرك لمواجهة القرار غير القانونى، الذي اتخذته الولايات المتحدة الأمريكية بنقل سفارتها إلى مدينة القدس.

السيسي: انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي سيرفع سعر النفط (بوابة الأخبار)

أكد السيسي أن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع إيران، يؤدي إلى ارتفاع سعر برميل النفط لـ 120 دولار، وسيكون له تأثير على مصر، كما أن أي حروب وصراعات مسلحة ستؤدي لنفس النتيجة.

وزير الخارجية يهنئ نظيره السودانى بتوليه مهام منصبه (اليوم السابع)

أجرى سامح شكرى وزير الخارجية اتصالا هاتفيا بنظيره السودانى الدرديرى محمد أحمد الدخيري، حيث هنأه بمناسبة توليه مهام منصبه، متمنيا له التوفيق والسداد. وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية سامح شكرى أكد خلال الاتصال على تطلعه للتعاون مع وزير الخارجية السودانى لما فيه خير البلدين والشعبين الشقيقين، مشددا على العلاقات التاريخية بين مصر والسودان، وحرص قيادتى البلدين على تعزيز تلك العلاقات فى كافة المجالات. كما أعرب الوزير شكرى عن تهانيه بحلول شهر رمضان المبارك للأشقاء فى السودان.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

خلال مؤتمر الشباب.. السيسي: «لو حد قالي ارحل.. هقوله سلام عليكم» (مصر العربية)

قال السيسي، إنّ قرارات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها الدولة المصرية خلال الفترة الأخيرة ضرورية، وكان لابد من اتخاذها، مضيفًا «لو مخدتش القرارات دي محدش تاني هياخدها، لأن لو حد خدها الناس هتقوله ارحل، وأنا لو حد قالي ارحل هقول سلام عليكم». جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الوطني الدوري الخامس للشباب والذي ينعقد بالقاهرة بحضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين وبمشاركة 1500 شاب وشابة من مختلف الاتجاهات والتخصصات. وأضاف السيسي، أن الجهاز الإدارى للدولة يمثل تحدّيًا كبيرًا، خاصة أنه لا يعمل بالشكل الذي نتمناه، متابعًا: “تم تعيين مليون موظف فى 2011، كلهم لا عمل لهم بالجهاز الإدارى المشبع بالموظفين، كان فيه 5.5 مليون موظف وزودنا عليهم مليون بالمظاهرات، وتم تعيين ألف منهم فى المترو، وده حصل فى كل وزارات مصر”.وعن موقفه من العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، قال: « أنا ما أقدرش أمشّي الناس دى، ومحدش هيقدر يمشى الناس دى، والـ7 مليون اللى فى الجهاز الإدارى اللى محتاجين منهم بالكتير مليون، بس محدش يقدر يمشيهم وما ينفعش ومش هنعمل كده”، مؤكدا أن هذا العبء فاتورة كلنا مع بعضنا ندفعها، ومع بعضنا نقدر».

السيسي بعد زيادة سعر تذكرة المترو: الإصلاحات ستشمل «الكهرباء والمياه والصرف الصحي» (مصر العربية)

أكد السيسي، التزام الحكومة بتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي وفقاً للجدول الزمني المحدد. جاء هذا خلال كلمته بالمؤتمر الدوري الخامس للشباب، يوم الأربعاء، بجلسة: “رؤية الدولة المصرية للأربع سنوات القادمة”. وقال السيسي إن “الإصلاحات الاقتصادية ستطبق في كل القطاعات: كهرباء، مياه، صرف صحي”، متابعًا: “مفيش خيار تاني”. وأضاف: “إحنا مش جايين نقعد يومين ونضيعكم.. إحنا لازم ناخد القرارات الصعبة لأننا لو مخدتهاش محدش غيري هيخدها”.

السيسي يبرر إجراءاته الاقتصادية بذكر دولة صغيرة (عربي21)

برر السيسي، الأربعاء، الإجراءات الاقتصادية التي فرضت في عهده. السيسي، خلال كلمة له بالمؤتمر الدوري للشباب بالقاهرة، ألمح إلى قطر دون تسميتها، لتبرير أوضاع بلاده الاقتصادية المتردية. وقال إن هناك دولة صغيرة لا يتجاوز تعداد مواطنيها 350 ألف نسمة، مقابل ميزانية تفوق خمسين مليار دولار. وتابع بأن مصر بحاجة إلى نحو 40 تريليون دولار لإيصال مواطنيها إلى مستوى معيشة مواطني تلك الدولة. وأبدى السيسي استياءه بمن يقارن أوضاع المصريين المعيشية مع أوضاع الدول الغنية على غرار قطر، دون تسميتها أيضا.

السيسي يعرب عن تخوفه من “الإجراء الاحتجاجي الواسع” (العربي الجديد)

أعرب السيسي، عن تخوفه مما سمّاه “الإجراء الاحتجاجي الواسع” مؤخراً، بدعوى تأثيره السلبي على “استقرار الدولة”، وقطاع السياحة، وذلك في إشارة إلى الاحتجاجات التي صاحبت قرار زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق بنسبة تصل إلى 350%، ودفعه بمصفحات الأمن المركزي لتطويق محطات المترو، ونشر فرق قتالية لردع المحتجين داخل المحطات الرئيسية. وقال السيسي مخاطباً المصريين، خلال فعاليات مؤتمر الشباب الخامس، اليوم الأربعاء: “أنتم وليتموني المسؤولية في الحفاظ على مصر، وأنا خايف عليها.. وخايف من إن الإجراء الاحتجاجي الواسع اللي بيقوموا بيه يأثر على البلد، لأنهم في الآخر بيرجعوا يناموا في البيت.. وما يعرفوش نتائجه على الدولة واستقرارها، والسياحة ومختلف القطاعات.. ودي الصورة المكتملة التي يجب رؤيتها”.

بعد العفو عن 330 شابا. السيسي لوزير الداخلية: «عاوز الشباب يتسحروا النهاردة في بيوتهم» (مصر العربية)

كشف السيسي، عن قيام بالتصديق على تقرير لجنة العفو الرئاسي الأخير والذي يضم ما يزيد عن 330 شابا مسجونا. ووجه السيسي خلال المؤتمر الدوري الخامس للشباب في جلسة رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسي المصري، اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بسرعة إنهاء إجراءات الإفراج عن هؤلاء الشباب حتى يتمكنوا من تناول وجبة السحور في بيوتهم.

السيسي يستهل رمضان بالعفو عن نخنوخ (العربي الجديد)

استقبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالغضب والسخرية خروج البلطجي المعروف صبري نخنوخ من السجن، مشمولاً بعفو السيسي المفترض بحق “شباب المعارضة”، كما روّج إعلام النظام وأذرعه. وربط مغردون بين خروج نخنوخ وعودة كل رجال نظام مبارك، وكذلك بين النظام الحالي والطرف الثالث الذي تُنسب له كثير من الأحداث، منذ ثورة يناير حتى الآن.
يذكر أن المحامي المصري جميل سعيد أعلن أن قرار العفو الرئاسي الصادر عن السيسي، يوم الأربعاء، شمل موكله المتهم صبري نخنوخ، بعد أن قضى نصف مدة العقوبة الموقعة عليه، وهو ما أكده ورود اسمه في قائمة العفو المنشورة بالجريدة الرسمية، التي يروج لها إعلامياً على أنها مرتبطة بـ “شباب المعارضة”، وتبادل عدد من أصدقاء “البلطجي الأشهر” التهنئة بخروجه من السجن على حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي.

السيسي لـ”كومبارس الرئاسيات”: تشرفت بوجودك ومصر بتشكرك (العربي الجديد)

وجه السيسي، الشكر إلى منافسه في “مسرحية الرئاسيات” المنقضية، موسى مصطفى موسى، الملقب إعلامياً بـ “الكومبارس”، قائلاً: “بشكر الأستاذ موسى مصطفى، لقد تشرفت بوجودك في الانتخابات، وهذا الكلام ليس على سبيل المجاملة.. مصر كلها بتشكرك، وأقسم بالله كنت أتمنى أن يكون معي في الانتخابات منافسين آخرين”.

السادات يتقدم ببلاغ للنائب العام لرفع الحصانة عن رئيس مجلس النواب (مصر العربية)

تقدم النائب السابق، محمد أنور السادات بيلاغ للنائب العام نبيل أحمد صادق، لرفع الحصانة عن رئيس مجلس النواب على عبد العال. وتضمن البلاغ إتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لرفع الحصانة عن د على عبد العال، رئيس مجلس النواب، للتحقيق معه فيما ورد على لسانه وتكرر منه أثناء الجلسات العامة للبرلمان وفى لقاءاته مع النواب، من تعبيرات وألفاظ تمثل إهانة وتشهير متعمد بشخص السادات وتصدير صورة مغلوطة عنه للرأي العام، واتهامات متتالية بمحاولة إسقاط البرلمان دون سند أو دليل.

البرلمان المصري يثير جدلا بعزمه إصدار قانون “السوشيال” (عربي21)

بعد إغلاق المنافذ أمام حرية الصحافة والإعلام سواء المرئية أو المقروءة، تعتزم الحكومة المصرية ومجلس النواب إصدار قانون “مكافحة جرائم تقنية المعلومات الذي ينظم عمل السوشيال ميديا”، بل واعتبرها البرلمان من أهم القوانين التي يصدرها خلال هذه المرحلة. وانتقد سياسيون ونشطاء القانون الجديد الذي يتضمن عقوبات تصل للحبس، وفق مواد وبنود فضفاضة تسمح بملاحقة وحبس النشطاء والمعارضين ومنتقدي الحكومة والنظام، وتصل الغرامة بحق مسؤولي إدارة بعض الصفحات على الفيسبوك، والمواقع أو البريد الإلكتروني إلى 200 ألف جنيه. وفي سابقة من نوعها، طالب نواب بضرورة ألا يقل عمر من يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي عن 18 سنة، وتحديد هويته من خلال الرقم القومي بدعوى مواجهة الصفحات الوهمية التي تحارب الدولة المصرية.

السيسي‌: «نموت من الجوع ولا تفضل حالتنا متردية» (بوابة الأخبار)

قال السيسي، «إن إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها الدولة في الفترة الأخيرة كانت حتمية، وأعلم أن المواطن المصري لديه الوعي الكافي لإدراك أسباب تلك الإجراءات». ووجه السيسي رسالة إلى المصريين، قائلا: «أنتوا الأمل.. والمصري عنده كرامة وكبرياء وعزة، ووالله لو نموت من الجوع ولا نفضل في حالنا المتردي ده تاني أبدًا.. لازم نكسر الفقر اللي إحنا فيه والضعف والتراجع وبكره تشوفوا».

«السيسي» للمصريين عن الإصلاح الاقتصادي: «كل بيت يستحمل» (بوابة الأخبار)

قال السيسي، إنه في حال عدم اتخاذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي، لما وصل حجم الاحتياطي النقدي إلى ما وصل إليه الآن. وأضاف السيسي: “إحنا خدنا الإجراء وبنعاني، لكن مضعناش، وكل بيت يستحمل”.

السيسي: لدينا مليون موظف تم تعيينهم بسبب المظاهرات (بوابة الأخبار)

قال السيسي خلال مداخلة له بمؤتمر الشباب إنه تم تعيين مليون موظف في 2017 بالجهاز الإداري بالدولة بسبب المظاهرات عقب 25 ينايرح لا حاجة للدولة لهم. وأكد السيسي إننا نحتاج في الجهاز الاداري للدولة إلى مليون موظف فقط ولكن في الحقيقة لدينا حوالي 7 ملايين. وأضاف السيسي أن التعليم الحالي لا يلبي احتياجات سوق العمل وهناك طلاب جامعات في كليات كثيرة تتخرج كل عام ولا يحتاج إليها سوق العمل والتعليم يحتاج الى تخصصات أخرى فنية وغيرها.

السيسي: «محدش غيري هيقدر ياخد قرارات التطوير» (بوابة الأخبار)

قال السيسي، إن قرارات الزيادة الأخيرة في بعض القطاعات هي ضمن خطة تطوير عمل منذ 4 سنوات، مؤكدا «لو مكنتش خدت القرارات دي محدش هيقدر ياخدها». وأكد السيسي، في جلسة «رؤية شبابية للدولة المصرية لأربع سنوات قادمة» ضمن فعاليات المؤتمر الوطني للشباب: «لو أنتوا قولتولي أرحل سأرحل»، مشيرا إلى أن البلاد تسير وفق خطة لتطوير جميع القطاعات منذ 4 سنوات، موضحًا أن تلك الخطة ستنفذ على جميع القطاعات مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحي، وغيرها من القطاعات الأخرى.

السيسي: مترو حلون مهدد بالخروج من الخدمة (بوابة الأخبار)

قال السيسي خلال مشاركته بجلسة رؤية شبابية للدولة المصرية للأربع سنوات القادمة ضمن فعاليات مؤتمر الشباب إن هناك فرق بين النظريات؛ وتنفيذها في ظروف البلد الحالية. وضرب السيسي مثالا بالمترو؛ مشيرا إلى أن خط مترو حلوان كان مهددا بالتوقف نهائيا حيث يحتاج إلى 30 مليار جنيه لتطويره؛ ولا توجد لدينا رفاهية التأجيل ونحن في احتياج لرفع كفاءة خدمة مترو خط حلوان ويحتاج 30 مليار جنيه.

السيسي يستمع لـ3 رسائل من المعارضة (بوابة الأخبار)

استمع السيسي، للأصوات المعارضة خلال المؤتمر الخامس للشباب، الذي عقد يوم الأربعاء 16 مايو. عرضت مطالب المعارضة الكاتبة الصحفية أميرة عدلي، والتي تمثلت في، إعداد وثيقة عمل للتعامل مع ملف الحريات وقضايا الرأي، وإزالة معوقات العمل السياسي وفتح المجال العام، وإنشاء المجلس الوطني للشباب. كما تحدثت الصحفية أميرة عدلي، عن عودة العمل السياسي إلى الجامعات، وتعديل القانون الخاص بمدة الحبس الاحتياطي.

«رئيس الوزراء» يصدر لائحة قانون «الطائرات اللاسلكية» (بوابة الأخبار)

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اللائحة التنفيذية للقانون رقم 216 لسنة 2017 بتنظيم استخدام الطائرات المحركة آلياً أو لاسلكياً، وتداولها، والاتجار فيها. ونشرت الجريدة الرسمية، اللائحة التنفيذية بعد قرار “إسماعيل” بشأن إصدارها.

في ذكرى النكبة.. حملة شعبية لمقاطعة خط ملاحي إسرائيلي يعمل بمصر (مصر العربية)

دعت حملة شعبية، الأربعاء، إلى مقاطعة التعاملات التجارية مع الخط الملاحي الإسرائيلي “زيم”، وإنهاء عمله بمصر. جاء ذلك وفق ما أعلنته الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، وقالت الحملة إنها “تستهدف إنهاء وجود جميع أشكال الخط الملاحي الإسرائيلي (زيم)، العامل في البلاد”.

بعد توقف 12 عامًا.. زحام وطوابير بانتخابات النقابات العمالية (مصر العربية)

بعد توقفها 12 عامًا انطلقت يوم الأربعاء أول أيام تلقي طلبات الترشح للانتخابات النقابية العمالية، للدورة النقابية 2018/2022 والمقرر إجراؤها يوم 23و24 مايو الجاري، بالنسبة للمرحلة الأولى على مستوى اللجان النقابية التابعة لـ 12 تصنيفا نقابيا، باستاد القاهرة الرياضي.

تفاصيل حل «أولتراس أهلاوي».. وبيان الرابطة: حفاظًا على الأعضاء (مصر العربية)

أعلنت رابطة مشجعي النادي الأهلي (أولتراس أهلاوي)، يوم الأربعاء، حل نفسها رسميًا، بعد 11 عامًا من التأسيس؛ لدواع من بينها “الحفاظ على مستقبل أعضائها”. وقالت الرابطة في بيان: “قررنا من أجل الحفاظ على مستقبل الجميع (أعضاء الرابطة) حتى لا يستغلنا أحد استغلالاً سيئًا حل أولتراس أهلاوي نهائيًا”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

ارتباك في “المالية” لارتفاع أسعار النفط.. ومصدر: تعديل الموازنة وارد (الوطن)

أربكت أسعار النفط المتزايدة على مدار الأيام القليلة الماضية، حسابات وزارة المالية بعد استقرار تقديرات الوزارة في الموازنة الجديدة للبرميل عند 67 دولارًا، بعد أن قدرته في الموازنة الجارية “التي تنتهي آخر يونيو المقبل” بنحو 55 دولارًا.

قابيل: 5.6 مليار دولار استثمارات بريطانية فى مصر (جريدة الاهرام)

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن الحكومة تعمل على تذليل العقبات التى قد تواجه الاستثمارات البريطانية القائمة والجديدة بالسوق المصرى بهدف تعزيز حركة الاستثمارات المشتركة بين البلدين خاصة أن بريطانيا تعد من أكبر الدول الاجنبية المستثمرة بالسوق المصرى بإجمالى استثمارات تبلغ 5.6 مليار دولار من خلال 1450 مشروعا، لافتا إلى أهمية تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين مصر وبريطانيا، بما ينعكس إيجابًا على تعميق حركة التجارة بين البلدين وتحقيق التوازن فى الميزان التجاري.

السيسي عن مديونيات “البترول”: “كل ما نزق الوزير الدنيا ترجع تاني” (الوطن)

قال السيسي، إن الحكومة المصرية نجحت في تسديد أكثر من 4 مليار دولار من أصل 6.3 مليار دولار كديون مستحقة لشركات البترول الأجنبية، وأضاف: “الديون دي كانت تقدح في مصداقيتنا، فاضل 2 مليار دولار، وكل ما نزق المهندس طارق-يقصد المهندس طارق الملا وزير التبرول- الدنيا ترجع تاني، عاوزين نخلص من الـ 2 مليار بقي”.

“الإحصاء”: 27.7 % ممن يعيشون دون خط الفقر عمرهم أكثر من 15عاما (الوطن)

قالت دراسة أجراها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حول أهم مؤشرات أهداف التنمية المستدامة 2030، أن نسبة السكان الذين يعيشون دون خط الفقر الوطني، بحسب سن العمر والجنس بلغت و27.7 % للفئة العمرية من 15 عاما فيما أكثر و35.4 % للفئة العمرية من 15 إلى 24 عاما و24.3% من السكان للفئة العمرية أكثر من 25 سنة.

أرباح “المصرية لنظم التعليم” تتراجع 18% خلال 9 أشهر (الوطن)

كشفت القوائم المالية لشركة المصرية لنظم التعليم الحديثة، خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2017-2018، تراجع صافي الأرباح بنسبة 17.7% على أساس سنوي، وقالت الشركة في بيان للبورصة، اليوم، إنها سجلت صافي ربح بلغ 3.83 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل 4.65 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.

%13.8 ارتفاعا في صافي خسائر “نيوداب” خلال الربع الأول (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة شمال الصعيد والإنتاج الزراعي “نيوداب”، خلال الربع الأول من العام الجاري، ارتفاع صافي الخسائر بنسبة 13.8% على أساس سنوي، وقالت الشركة في بيان للبورصة، إن الشركة سجلت صافي خسارة 1.23 مليون جنيه خلال الفترة المنتهية في مارس 2018، مقابل 1.08 مليون جنيه صافي خسارة خلال الربع المقارن قبل عام.

قرشان يفصلان الدولار عن حاجز الـ18 جنيها (الشروق)

واصل الدولار ارتفاعه مقابل الجنيه المصرى فى موجة الصعود التى بدأت منذ الأسبوع الماضى، ليقترب بشدة من حاجز الـ 18 جنيها، وسجل أعلى سعر له 17.98 جنيه للبيع و17.88 جنيه للشراء فى مصرف أبوظبى الإسلامى.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

بعد إعلانه الرحيل على الهواء.. عمرو أديب يجدد تعاقده مع قنوات on (الشروق)

أعلنت شركة إعلام المصريين المالكة لشبكة قنوات «ON »، استمرار الإعلامي عمرو أديب في تقديم برنامج كل يوم على قناة ON E ، لافتة إلى توقف البرنامج في شهر رمضان ثم لإجازة صيفية على أن يعود في سبتمبر 2018، يذكر أن الإعلامى عمرو أديب أعلن على الهواء، في الاول من مايو الجاري انه سيرحل عن قناة on e ، يوم 15 مايو الذي يوافق الثلاثاء الماضي، نافيا أن يكون هناك خلافات اقتصادية أو سياسية مع إدارة القناة.

عمرو أديب: عاملان وراء استمراري في «ON » (الشروق)

أعلن الإعلامي عمرو أديب، تراجعه عن مغادرة قناة «ON E »، وقال «أديب»، إن عاملين أثرا فيه، وعلى إثرهما اتخذ قراره بعدم الرحيل، أولهما جمهوره ومتابعيه، الذين عبروا عن مدى محبتهم إياه ورغبتهم في بقائه، وأضاف أن العامل الآخر، الذي أثر عليه في اتخاذ قراره، كان رغبة القناة نفسها في الإبقاء عليه، ومحاولتها خلال هذه الفترة بإقناعه بالعدول عن قراره.

التعليم

«التربية والتعليم» توضح حقيقة الاستغناء عن عدد كبير من المدرسين (بوابة الاخبار)

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما تداوله العديد من صفحات التواصل الاجتماعي حول استغناء وزارة التربية والتعليم عن عدد كبير من المعلمين مع بدء تطبيق نظام التعليم الجديد، لتقليل العمالة وتوفير النفقات.

السياحة

” السياحة” بمرسى علم: 60% نسب الإشغال بفنادق المدينة حاليا (الوطن)

قال عاطف عبد اللطيف، عضو جمعية مستثمري السياحة بمرسى علم، إن نسب الإشغال بفنادق مرسى علم حاليا تبلغ نحو 60%، مضيفا لـ “الوطن” أن غالبية السياح المتواجدين بالمدينة حاليا هم من الإيطاليين.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بالأسماء.. بالزغاريد والتكبير.. 332 سجينا يتنفسون هواء الحرية مع أول أيام رمضان (مصر العربية)

قبل الغروب بسويعات قليلة، انفتحت الأبواب الضخمة أخيرا، على غير موعد سابق، بعدما ظن الساكنون خلفها أنهم سيمكثون دهرا، لم يصدفوا أنفسهم فهرولوا خارجها يتعثرون في أقدامهم وينظرون في أياديهم التي صارت بلا أصفاد، يتنفسون هواء الحرية. تعلو صيحات التكبير أمام البوابة الرئيسية لمنطقة سجون طرة، فيما يخر بعض المحبوسين الذين شملهم العفو الرئاسي سجدا يشكرون الله على الفرج القريب الذي آتاهم بدون تدبير منهم، لم يدر في خلدهم أنهم سيقضون رمضان في بيوتهم.

للمرة الرابعة على التوالي.. تجديد حبس عادل صبري 15 يومًا (مصر العربية)

قررت نيابة الدقي المنعقدة بمحكمة شمال الجيزة يوم الأربعاء، للمرة الرابعة على التوالى تجديد حبس الكاتب الصحفى عادل صبرى، رئيس تحرير موقع مصر العربية. كانت ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ وجهت ﻟـ ‏«ﺻﺒﺮﻱ‏» ﻋﺪﺓ ﺗﻬﻢ؛ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻻﻧﻀﻤﺎﻡ ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺇﺭﻫﺎﺑﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺞ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻭﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﻭﻋﺮﺿﻬﺎ ﻋﺒﺮ ﻣﻮﻗﻊ ‏«ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ‏» ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ.

حركة تنقلات محدودة بالداخلية.. ونقل مدير أمن الإسكندرية لـ”شرطة النقل” (اليوم السابع)

أفاد مصدر أمنى، بصدور حركة تنقلات محدودة فى وزارة الداخلية، شملت نقل اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الإسكندرية، كمساعد للوزير للنقل والمواصلات، بدلاً من اللواء قاسم حسين، لخروجه على سن المعاش. وجاء بالحركة تعيين اللواء محمد شرف، مديرا لأمن الإسكندرية، واللواء محمد بركات، مساعدا للوزير لمكافحة المخدرات، واللواء أحمد عمر مساعدا للوزير لوسط الدلتا، واللواء زكريا الغمرى مساعدا للوزير للمؤسسات، واللواء مجدي السمرى مساعدا للوزير لمكافحة المخدرات.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

“العصار” يبحث مع شركة ” تاليس” مستجدات التعاون المشترك بين الجانبين (اليوم السابع)

استقبل اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، السيدة باسكال سوريس المديره التنفيذية نائب رئيس مجلس إدارة شركة ” تاليس” الفرنسية، والتي تعد إحدى أهم الشركات العالمية العاملة في مجال الاتصالات والإلكترونيات ذات التكنولوجيا العالية، وذلك بديوان عام الوزارة. وأوضح ” العصار” أن هذا اللقاء يأتي في إطار سلسلة اللقاءات التي تتم بين الجانبين المصري والفرنسي لمتابعة تطورات التعاون المشترك في مختلف المجالات، وتبادل الرؤى فيما يتعلق بنقل الخبرات وتوطين التكنولوجيا المتقدمة بمختلف المجالات التي تعمل بها شركة “تاليس” خاصةً في مجال البحوث والتطوير، وذلك في إطار حرص وزارة الإنتاج الحربي على فتح آفاق التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في العديد من المجالات.

قصف جوي على درنة شرق ليبيا.. وقوات حفتر تتراجع ‎ (عربي21)

انسحبت قوات عملية الكرامة، التابعة للّواء المتقاعد خليفة حفتر، من منطقة الظهر الحمر جنوب درنة شرق ليبيا، الأربعاء، ومن منطقة الفتايح شرق المدينة، بعد تقدمها صباح الأربعاء إثر قصف جوي بطائرات بدون طيار. وسقطت عدة قذائف عشوائية على حي الساحل الشرقي، وحي باب شيحا، مما أسفر عن مقتل طفل، وحدوث أضرار بمنازل المواطنين المدنيين. وصرح مصدر عسكري من قوة حماية درنة بسقوط قتيل من القوة، في الاشتباكات التي اندلعت اليوم في محوري الظهر الحمر والفتائح.
وقال مسؤول الملف الأمني بدرنة يحيى أسطى عمر، إن مدينة درنة تعرضت خلال اليومين الماضيين لحوالي 25 غارة جوية استهدفت محاور الحيلة والظهر الحمر والفتايح.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 16 مايو 2018

  • قوات الجيش تمنع إقامة صلاة العشاء والتراويح والفجر في معظم مساجد مدينة الشيخ زويد، وتحذر المواطنين من الخروج من بعد صلاة المغرب (شاهد سيناء)
  • أكثر من 4 طائرات بدون طيار اسرائيلية تخترق الحدود قادمة من الأراضي الفلسطينية المحتلة وتحلق فوق مدينتي الشيخ زويد ورفح (شاهد سيناء)
  • النظام المصري يتفاوض للحصول على 5 مليارات دولار من البنك الدولي والصناديق العربية لتمويل مشروع تنمية سيناء، باعتباره أحد المشروعات القومية حاليًا، والقروض المستهدفة تتوزع بين 4 مليارات دولار من عدد من الصناديق العربية ومليار دولار من البنك الدولي، فيما تتولى وزارتا الإسكان والاستثمار والتعاون الدولي تحديد المشروعات ذات الأولوية بالتنسيق مع جميع الوزارات المعنية، وكان السيسى ذكر فى فبراير الماضى إن تكاليف تنمية سيناء بشكل كامل  تبلغ 275 مليار جنيه، تم تدبير الجزء الأكبر منها بقروض من الصناديق العربية، وعلى رأسها “السعودية والكويت والإمارات المتحدة، والصندوق العربى” (المال)
  • وفاة المعتقل/ سلام سعيد سلام 43 عاما، بسجن وادى النطرون 430، وهو من ابناء مدينة العريش وكان مصاب بسرطان البروستاتا (سيناء ميديا)

في 17 مايو 2018

  • بيان رقم (22) من القيادة العامة للقوات المسلحة بشأن العملية الشاملة “سيناء 2018″، يعلن عن القضاء على عدد (10) فرد “تكفيرى” خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات وضبط عدد من الأسلحة والذخائر وأجهزة اتصال لاسلكية بحوزتهم بشمال ووسط سيناء، القضاء على عدد (9) فرد “تكفيرى” أثناء تبادل إطلاق النيران مع العناصر الأمنية بوزارة الداخلية عثر بحوزتهم على عدد (4) بندقية آلية وعبوة ناسفة معدة للتفجير ووسائل إعاشة وذلك بعد توافر معلومات تفيد باتخاذهم وكرًا بمنطقة زراعية بدائرة قسم أول العريش، اكتشاف وتدمير عدد من المخابئ تحت الأرض عثر بداخلها على كميات من الذخائر والأسلحة ومواد الإعاشة وعدد من أجهزة الاتصال والمبالغ النقدية بشمال سيناء، كما تم الكشف عن مخزن تحت الأرض يحتوى على كمية من الذخائر والملابس العسكرية ومجموعة من الكتب التى تحتوى على الفكر التكفيرى بوسط، اكتشاف وتدمير ثلاثة أنفاق مجهزة فى المنطقة الحدودية بشمال سيناء، القبض على عدد (20) فرد من المطلوبين جنائيًا والمشتبه بهم واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، ضبط وتدمير عدد (9) سيارات أنواع وعدد (15) دراجة نارية بدون لوحات معدنية، اكتشاف وتفكيك وتفجير عدد (3) عبوة ناسفة (وزارة الدفاع  المصرية) (فيديو)
  • المواطن/ عدلى سالمان عدلى سالمان، يوجه مناشدة للحاكم العسكرى، حيث أن منطقة قصراويت التابعة للوحدة المحلية لقرية أقطيه التابعة لمركز رمانه بمحافظة شمال سيناء، منقطعه عنها المياه العذبة منذ شهرين (شاهد سيناء)

The post موجز الصحافة المصرية 17 مايو 2018 appeared first on المعهد المصري للدراسات.



Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.