موجز الصحافة المصرية 13 يوليو 2018

0


المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

النظام بمصر يرحب بنقاش الكونغرس وضع الإخوان والجماعة ترد (عربي21)

قللت جماعة الإخوان المسلمين، ونشطاء مصريين بارزين في الولايات المتحدة على اتصال بأعضاء الكونغرس الأمريكي، ولجان الاستماع باللجان الفرعية بالكونجرس، من عقد اللجنة الفرعية للأمن القومي لنقاشات بشأن مصير جماعة الإخوان. وعُقدت جلسة، الأربعاء، بعنوان: “بحث التهديد الذي تشكله جماعة الإخوان المسلمون والتنظيمات التابعة لها للولايات المتحدة ومصالحها، وكيف يمكن مكافحتها بفعالية”. الذي قابلته وسائل الإعلام المصرية بالتهليل والترحيب، والإشادة بتوجهات بعض أعضاء اللجنة. وخلال الجلسة، طالب رئيس اللجنة النائب عن ولاية فلوريدا، رون دي سانتس، بوضع كافة تنظيمات الإخوان على قوائم الإرهاب، زاعما أن السياسة الأمريكية فشلت في مواجهة ما تمثله الجماعة من سلوك راديكالي، ودعمها للمجموعات الإرهابية.

حركة حماس تتحدث عن تفاصيل اجتماعها مع القاهرة (عربي21)

علقت حركة حماس الجمعة، على تفاصيل لقائها الليلة الماضية مع وفد من المخابرات العامة المصرية. وقال القيادي في حركة حماس وعضو وفدها بالقاهرة موسى أبو مرزوق: “انتهى اللقاء متأخرا بين وفد حماس والأخوة في المخابرات العامة المصرية، والذي تناول مجمل القضايا التي تهم شعبنا في كل أماكن توجده، لا سيما الأهل في قطاع غزة”. وتابع أبو مرزوق في تغريدة له في موقع “تويتر” قائلا: “لعلي لا أكون مبالغا إذا وصفت اللقاء بالأكثر أهمية، والأشمل من حيث المحتوى”، معربا عن أمنيته بالنجاح للفريق المسؤول عن الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة المصرية.

تهديدات أوروبية لمصر بعد فرض قيود أمنية جديدة على تمويل العمل الأهلي (العربي الجديد)

قالت مصادر دبلوماسية مصرية، إن سفارات بعض الدول الأوروبية هددت بوقف التعامل مع الحكومة المصرية في دعم بعض المشاريع التنموية في مجالي التعليم والصحة، وعرقلة ضخ الاستثمارات من بلادها للسوق المصري، بسبب اتجاه الحكومة لفرض مزيد من القيود على عمل المنظمات والمؤسسات الأجنبية المانحة لمنظمات المجتمع المدني غير الحكومية في مصر، بما في ذلك أنشطة التمويل التي تصل إلى المنظمات المصرية عبر وزارة التضامن الاجتماعي.

شيخ الأزهر يجرى جلسة مباحثات ثنائية مع الملكة إليزابيث (مصر العربية)

عقد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، مساء يوم الخميس، جلسة مباحثات ثنائية مع الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، وذلك عقب وصوله إلى مقر إقامة الملكة في قلعة وندسور. وكان الإمام الأكبر قد وصل عصر اليوم إلى بريطانيا في زيارة تستمر عدة أيام، يشارك خلالها في فعاليات “منتدى شباب صناع السلام”، الذي ينظمه الأزهر الشريف، بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين، وأسقفية كانتربري البريطانية، وكان في استقباله لدى وصوله إلى مطار هيثرو، د. جاستن ويلبي، كبير أساقفة كنيسة كانتربري.

وكالة أمريكية: رغم إخلاء سبيله.. حبس عادل صبري مستمر (مصر العربية)

نوهت وكالة أنباء أسوشيتد برس إلى قرار نيابة أمن الدولة العليا بحبس الكاتب الصحفي عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية لمدة 15 يوما على ذمة قضية جديدة بعد ساعات من إخلاء محكمة جنايات الجيزة سبيله. وتابعت: “ذكرت محامية أن النيابة المصرية أمرت بحبس رئيس تحرير الموقع الإخباري المستقل بعد وقت قصير من إخلاء سبيله من السجن في قضية مختلفة”. ونقلت الوكالة الأمريكية عن فاطمة سراج عضو فريق الدفاع عن صبري قولها إن قرار الحبس في القضية الجديدة جاء على خلفية اتهامات “نشر أخبار كاذبة” و”الانضمام لجماعة محظورة”.

شينخوا: بعد القبض على رئيس مصلحة الجمارك.. ضربات الفساد في مصر تتوالى (مصر العربية)

تطلق مصر حملة ضخمة لمكافحة الفساد في السنوات القليلة الماضية والتي أسفرت عن اعتقال وسجن عديد من المسؤولين البارزين، من بينهم وزراء ومحافظون، واستعادة مبالغ كبيرة من الأموال العامة. جاء هذا في سياق تقرير نشرته وكالة “شينخوا” الصينية للأنباء على إصدارها الإليكتروني تحت عنوان ” ضربات الفساد في مصر تتوالى” والذي علقت فيه على نبأ اعتقال السلطات المصرية المؤقت لرئيس مصلحة الجمارك والتحقيق معه في تهم طلب وأخذ رشوة مالية مقابل الإخلال بمهام الوظيفة العمومية.

رويترز: لهذا السبب.. رفعت الشرقية للدخان أسعار السجائر (مصر العربية)

رفع أسعار السجائر يهدف إلى تغطية الضريبة الجديدة التي تفرضها الحكومة لجمع أموال وتخصيصها لتحسين مستوى الخدمات الصحية. جاء هذا على لسان محمد عثمان هارون رئيس مجلس إدارة شركة الشرقية للدخان في تصريحات متلفزة أدلى بها ونقلتها وكالة “رويترز” للأنباء.

أسوشيتد برس: المصريون يستهلكون 83 مليار سيجارة سنويا (مصر العربية)

قالت وكالة أنباء أسوشيتد برس إن المصريين يستهلكون 83 مليار سيجارة سنويا. جاء ذلك في سياق تقرير حول زيادة أسعار السجائر في مصر يوم الخميس.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الأحزاب المصرية تزداد واحدًا.. مرزوق: «سنحتوي شباب ثورة يناير» (مصر العربية)

يوجد على الساحة السياسية المصرية ما يزيد عن 100 حزب سياسي، دائمًا ما يصفهم المحللون السياسيون بأنها “أحزاب كرتونية” ليس لها تأثير في المشهد، وكثير منهم غير معروف للرأي العام، وهو ما دفع بعض الأحزاب في الفترة الأخيرة إلى بحث الدمج فيما بينهم، وبينما تصعد هذه المحاولات تارة وتختفي تارة أخرى، اتجه البعض لإنشاء حزب جديد لينضم إلى القائمة. وفي محاولة لجذب الشباب الذي يتبنى أفكار ومباديء ثورة 25 يناير، للانضمام للعمل الحزبي أعلن السفير معصوم، مساعد وزير الخارجية الأسبق والقيادي بالحركة المدنية الديمقراطية، أنه سيؤسس حزبا شبابيا جديدا يضم قيادات ثورة 25 يناير يحمل اسم “الناس الديمقراطي”.وأكد “معصوم” أن حزبه الجديد سيخوض جميع المعارك الانتخابية بداء من انتخابات المحليات وما يليها من مجلس النواب، وكل المعارك المتعلقة بتعديل قوانين مثل :”التظاهر والانتخابات البرلمانية والقوانين المتعلقة بحقوق الإنسان والحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، مضيفا :””هناك مجموعة من المعارك ربما يخوضها الحزب قبل أن يعلن عن نفسه بشكل رسمي وبعضها بعد أن يتم الإعلان عنه”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

6 مليارات جنيه حصيلة زيادة أسعار السجائر (جريدة الاهرام)

كشف محمد عثمان رئيس شركة الشرقية للدخان عن زيادة أسعار السجائر ” إن الحصيلة المتوقعة للزيادة تبلغ 3 مليارات جنيه تذهب لصالح التأمين الصحى بالإضافة الى 3 مليارات جنيه أخرى ضريبة موضحا أن الزيادة فى معظم الأصناف تبلغ 1.5 جنيه ما عدا علبة البلاك ليبل التى زادت بمقدار 3 جنيهات.

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر 5.5 بالمئة في 2018-2019 (بوابة الاهرام)

أبقى صندوق النقد الدولي، على نظرة مستقبلية إيجابية لاقتصاد مصر في ثالث مراجعة رئيسية يجريها لبرنامج قرض للبلاد، وقال الصندوق، إنه لا يزال يتوقع أن ينمو الاقتصاد المصري 5.5 % في السنة المالية 2018-2019، بدعم من تعافى السياحة وزيادة في إنتاج الغاز الطبيعى، متوقعا انخفاض فاتورة دعم الوقود في مصر إلى 2.1% من الناتج المحلي الإجمالي في 2018-2019.

وفد فرنسى بالقاهرة لبحث التعاون فى الطاقة (الوطن)

يبحث وفد فرنسى، يزور القاهرة حالياً، برئاسة جاك دى لاجوجيه، الوزير المفوّض والمستشار الإقليمى للشئون الاقتصادية الفرنسية بالشرق الأوسط، الفرص الاستثمارية المتاحة فى مشروعات الطاقة، خاصة فى البترول والغاز الطبيعى، فى ظل ما تشهده مصر من تنامى المشروعات القائمة.

رئيس شعبة الدخان بـ “اتحاد الصناعات”: زيادة الأسعار اتخذ دون مشاورتنا (الوطن)

قال إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة مصانع الدخان والمعسل باتحاد الصناعات، إن قرار وزارة المالية بفرض رسوم الخاصة بقانون التأمين الصحي، بنحو 75 قرشًا على كل علبة سجائر يتم بيعها، سيؤدي إلى تراجع استهلاك السجائر، وبالتالي تراجع حصيلة إيرادات الدولة من مبيعات وصادرات “السجائر” التي تعد مصدر دخل هو الأكبر بعد قناة السويس و”البترول”، مشيراً إلى أن الوزارة لم تفاوضهم في هذا الأمر.

طرح 4 شركات ببرنامج الطروحات بالبورصة والإعلان عن الإجراءات خلال أيام (الشروق)

قال أحمد كوجك نائب وزير المالية، إن الحكومة تستهدف طرح ٤ شركات في البورصة خلال العام المالي ٢٠١٨/٢٠١٩ مؤكداً أن هناك خطة تفصيلية بذلك وسيتم الاعلان عن اسماء هذه الشركات خلال أيام، وقال كوجك، “إن حجم العوائد المتعلقة من طرح الشركات الاربعة في البورصة يبلغ ٢٠ مليار جنيه، مشيراً إلى أن ذلك سيتم اسخدامه كتمويل إضافي دون اللجوء الي الاستدانة”.

تحصيل 25% من الصناديق الخاصة للخزانة العامة (المصري اليوم)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء بأن تؤول إلى الخزانة العامة للدولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة، والوحدات ذات الطابع الخاص، وفوائض الهيئات العامة، وينص مشروع القرار على أن تؤول إلى الخزانة العامة للدولة ما يعادل نسبة مقدارها 25% من أرصدة الفوائض المرحّلة لهذه الهيئات فى 30 يونيو الماضى، لمرة واحدة، ويستثنى من ذلك الهيئات العامة الخدمية والاقتصادية والقومية التى يصدر بها قرار من مجلس الوزراء.

سعوديون يعرضون بناء مدينة طبية في العاصمة الإدارية باستثمارات 10 مليارات جنيه (المصري اليوم)

عرضت شركة «سباين ميديكال»، وهي شركة مصرية سعودية يرأس مجلس إدارتها محمد كامل، ومجموعة من المستثمرين السعوديين، بناء مدينة طبية متكاملة وفق أحدث التقنيات الطبية والتكنولوجية، على مساحة 50 فداناً، على غرار المدينة الموجودة في الإمارات، والبحرين، باستثمارات نحو 10 مليارات جنيه، ليصبح حال تنفيذه المشروع الأول من نوعه في أفريقيا.

وزير المالية: 90% نسبة الإعفاء فى حالة سداد أصل الدين الضريبى خلال شهرين (اليوم السابع)

قال محمد معيط، وزير المالية، أن مجلس الوزراء اتخذ عدد من القرارات الهامة تضمنت الإعفاء من فوائد التأخير على المستحقات الضريبية، وإصدار قرار بالإعفاء عن الزيادات باشتراكات التأمينات الاجتماعية، وأشار إلى إنه سيتم سيكون هناك 90% نسبة إعفاء من الفوائد وغرامات التأخير حين سداد أصل الديون الضريبية وزيادات اشتراكات التأمينات خلال شهرين من إصدار القانون.

صندوق النقد: زيادة أسعار الوقود منتصف 2019.. ودعم الطاقة ينخفض للنصف (مصر العربية)

قال صندوق النقد الدولي، إن الحكومة المصرية سترفع أسعار الوقود بحلول منتصف يونيو 2019 لتباع بأسعار التكلفة، وأوضح الصندوق، في تقرير المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، أن هذه الخطوة تستهدف إلغاء دعم الوقود بشكل كامل، ورفعت مصر أسعار الوقود 3 مرات منذ يوليو 2014؛ كان آخرها في يونيو الماضي؛ وذلك ضمن إجراءات رفع دعم الوقود.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

المجلس الأعلى للإعلام يدعم السعودية في قضية «بي ان سبورت» (بوابة الاخبار)

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بيانا أكد فيه رفضه أي قرصنة أو بث غير قانوني يتعارض مع الأنظمة والقوانين لكل دولة، مشيدا في الوقت ذاته بالخطوات الفعالة والمتتالية التي اتخذتها وتتخذها السعودية لمكافحة القرصنة وحماية حقوق الملكية، وأعرب الأعلى للإعلام عن تفهمه للأسباب التي دعت السعودية لمنع قنوات «بي ان سبورت» التابعة لشبكة الجزيرة نظرا لارتباطها ودعمها للإرهاب، كما ندد المجلس بقيام «بي ان سبورت» بإقحام الرياضة بالسياسة والذي تم رصده بشكل متتالي ليس ضد السعودية فحسب وإنما ضد عدد من الدول العربية.

أزمة “57357” تخلق ضوابط جديدة لـ”الأعلى للإعلام” في “منع البث والنشر” (الوطن)

تسببت أزمة “مستشفى 57357” التي فجرتها وسائل الإعلام، وتسببت في صدور قرارا بوقف النشر والبث من قبل المجلس الأعلى للإعلام، ثم إلغاؤه بموجب قرار من النائب العام، في وضع ضوابط جديدة يتبعها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وفقا للمادة 26 من قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، ورغم أن المجلس استند في قرار وقف النشر إلى المادة 26، لكن بعض الخبراء قالوا إن “المجلس أساء فهم المادة لأن سلطة حظر النشر منوطة بالنائب العام فقط”، ما حدا بالمجلس إلى التركيز على القضايا الإعلامية فقط التي ترتكب مخالفات للمعايير المهنية.

السياحة

وزير الطيران: الانفجار وقع في خزانين للوقود خارج مطار القاهرة (الوطن)

أفادت قناة “DMC “، في نبأ عاجل لها، بأن وزير الطيران المدني المصري الفريق يونس المصري، أكد أن الانفجار الذي سُمع دويه وقع في خزانين للوقود خارج مطار القاهرة.

“سياحة رجال الأعمال” تطالب الحكومة بقرار للحد من تدني الأسعار بالفنادق (الوطن)

قال المهندس أحمد بلبع، رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال، أنه سوف يتقدم للحكومة الجديدة بطلب لإصدار تشريع أو قرار إداري للحد من ظاهرة تدنى الأسعار بالفنادق والمدن السياحية، وفقاً للمتغيرات التي تطرأ على القطاع وذلك بالتعاون مع الغرف السياحية والجمعيات الأهلية والمستثمرين بالقطاع، مطالبا بإصدارها خلال 3 أشهر، لا يتم عمل تعاقدات لسنوات أخرى قادمة بأسعار منخفضة بما لا يتناسب مع المستوى الفعلى للفنادق والخدمات المقدمة بها.

الطرق والمواصلات

رئيس “العربية للتصنيع” لوزير النقل: 15 سنة ضمان ضد عيوب عربات “سيماف” (الوطن)

قال الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، إن الهيئة تمنح وزارة النقل 15 عامًا كاملة كضمان ضد عيوب الصناعة لعربات السكك الحديدية والمترو التي يتم العمل عليها داخل المصنع، مضيفا: “متلزمون بذلك”.

“النقل”: خطة عاجلة لتطوير البنية الأساسية للخط الأول للمترو بـ 32 مليار جنيه (اليوم السابع)

أكد محمد عز المتحدث الاعلامى لوزارة النقل أن هناك خطة شاملة وعاجلة لتطوير وتحديث البنية الأساسية لمترو الأنفاق، خاصة الخط الأول «المرج – حلوان»، وأوضح عز أنه حسب التقديرات الأولية فإن أعمال إعادة التأهيل ورفع الكفاءة ستصل تكلفتها إلى ما يزيد عن 32 مليار جنيه، وأشار إلى أنه يتم التفاوض حاليا مع عدد من البنوك والمؤسسات العالمية لتمويل هذا التطوير مثل البنك الأوروبى لإعادة الأعمار EBRD ووكالة التنمية الفرنسية AFD وبنك الاستثمار الأوروبى EIB منوها إلى أن أعمال التطوير ستستمر لمدة تصل إلى 6 سنوات.

الزراعة

نقيب الفلاحين يطالب الحكومة بإنقاذ قصب السكر من «أخطر آفة» تهدد المحصول (المصري اليوم)

طالب الحاج حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، بتكليف الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ومديرية الزراعة بأسوان، بالتدخل العاجل لإنقاذ زراعات قصب السكر في مركز الأقصر، وحماية المحصول من الآفة الخطيرة التي تهدده وتحد من إنتاجيته وتسبب في أضرار بالغة للمزارع في أسوان.

أخرى

170 مليون دولار لاستصلاح 400 ألف فدان بسيناء (بوابة الاخبار)

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان، توقيع برتوكول مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بحضور وزيرة الاستثمار ومدير عام الصندوق الكويتي، وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن اتفاقية التعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية بقيمة 170 مليون دولار للاستصلاح في سيناء.

انقطاع المياه عن الدقي والعجوزة وميدان الجيزة (بوابة الاهرام)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، إيقاف محطة مياه الجيزة مما يترتب عليه انقطاع المياه عن مناطق “بين السرايات – شارع جامعة الدول العربية – شارع مراد – ميدان الجيزة – حي الدقي – حي العجوزة – شارع النيل بحدود الدقي والعجوزة”، اعتبارا من الساعة الثانية عشرة مساء اليوم الجمعة الموافق 13 يوليو 2018 حتى الساعة السادسة صباح اليوم التالي الموافق 14 يوليو 2018.

“مياه القاهرة”: انقطاع الكهرباء سبب وقف الضخ عن المقطم والحي العاشر (الوطن)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، عن أنه جرى قطع المياه عن مناطق “زهراء مدينة نصر، وعزبة الهجانة” بالحي العاشر، و”منطقة المستثمرين، وعباد الرحمن” بالمقطم، نظرا لانقطاع التيار الكهربائي عن رافع الاستثمار، مما أدى إلى عطل داخله، مؤكدة أنها تبذل قصارى جهدها لإنهاء أعمال الإصلاح في أقل وقت ممكن.

مصدر: حذف 1.2 مليون فرد من بطاقات التموين خلال مايو ويونيو (الشروق)

قال مصدر مسئول بوزارة التموين: إن عملية تنقية البطاقات التموينية من غير المستحقين للدعم تسير بشكل جيد خلال الفترة الماضية، خاصة بعد اكتشاف الوزارة لعدد كبير من المقيدين على قاعدة البيانات ليس لهم حق فى الدعم، مشيرا إلى أن الوزارة حذفت ما يقارب 1.2 مليون فرد خلال شهرى مايو ويونيو الماضيين فقط ما بين متوفيين وأسماء مكررة على أكثر من بطاقة تموينية.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

الحكم بإعدام 13 شخصا بمصر في قضية “الهروب الكبير” (عربي21)

قضت محكمة مصرية، الخميس، بإعدام 13 شخصًا أدينوا بقتل ضابط ومدني في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “الهروب الكبير”، وفق مصدر قضائي. وقال مصدر قضائي، في تصريحات صحفية، إن محكمة جنايات الإسماعيلية (شمال شرق البلاد) قضت بالإعدام على 13 شخصًا (بينهم 6 غيابيًا) في قضية الهروب الكبير من سجن المستقبل بالمحافظة ذاتها.

الرشوة في مصر… سكرتيرو نيابات يتحكمون في مصائر المتهمين عبر المال (العربي الجديد)

لم يكن أمام المعتقل المصري محمد علي من بد، بعد أن قضي عاما في الحبس الاحتياطي، دون أن يلوح أمل في الأفق بالإفراج عنه على ذمة قضية اتهم فيها بنشر أخبار كاذبة مثل العديد من المعتقلين السياسيين، والذين يعانون من استمرار المحاكم في تجديد قرارات حبسهم الاحتياطي لفترات طويلة، غير الطلب من أحد أقاربه بأن يسعى إلى إنقاذه من محبسه، وهو ما جرى عبر أحد موظفي سكرتارية نيابة شمال الجيزة، الذي أخبره بقدرته على توزيع محمد على إحدى الدوائر القضائية التي تصدر قرارات إخلاء سبيل أكثر من غيرها فيما يعرف بـ”جلسات التجديد”، مقابل حصول السكرتير على 15 ألف جنيه مصري أي ما يوازي 840 دولارا أميركيا، وبالفعل أخلي سبيل محمد بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه (280 دولارا) في القضية رقم 24464 لسنة 2014، كما روى لـ”العربي الجديد” بعدما ما سافر خارج البلاد، مصرا على كشف الفساد الذي شاهده بعينه منذ لحظة دخوله المعتقل، والابتزار المتواصل من قبل الأجهزة الأمنية والقضائية بحق السجناء، والذين تنتشر بينهم عبارة “لازم تدفع” حتى يتمكنوا من الحصول على معاملة تلبي أقل حقوقهم الآدمية، قائلا “دفعت 10 آلاف جنيه (560 دولارا)، لموظفي قسم العجوزة، بمحافظة الجيزة، لتسهيل إجراءات إخلاء سبيلي وهذا جزء مما تم نهبه مني”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يتابع سير العمليات العسكرية في سيناء (بوابة الأخبار)

تفقد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، عدد من قطاعات التأمين بنطاق قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب والجيش الثالث الميداني بوسط سيناء لمتابعة سير العمليات العسكرية، والتي نجحت خلال الفترة الماضية في فرض السيطرة الأمنية الكاملة بمناطق مكافحة النشاط المسلح، وتحقيق العديد من الضربات المتلاحقة للقضاء على العناصر المسلحة والأوكار والبؤر المسلحة التي تتحصن بها تلك العناصر.

النظام المصري يلغي القيود القانونية على صفقات الجيش والاستخبارات (العربي الجديد)

بالتوازي مع اقتراب إنشاء الصندوق السيادي الجديد للتصرف في أملاك الدولة المصرية، وتكريس الشراكات الاستثمارية بين الحكومة والجيش، وضع مجلس النواب المصري المسودة النهائية لمشروع قانون “التعاقدات الحكومية” الجديد، الذي سيلغي قانون “المزايدات والمناقصات” العتيد. وكان هذا القانون الشريعة العامة لبيوع وتعاقدات الأجهزة الحكومية جميعاً، منذ صدوره في العام 1998، واستمر قائماً رغم المشاكل العديدة التي أثيرت حول تطبيقه، خصوصاً نهاية العقد الماضي، عندما أصدرت المحاكم الإدارية العليا والقضاء الإداري سلسلة من الأحكام التي تعلي شأن تطبيق ذلك القانون، وتحظر اتباع أي قانون آخر يمثل التفافاً عليه، فأبطلت عقود بيع أراضي مشاريع “مدينتي” و”بالم هيلز”، ما تسبب بين عامي 2010 و2012 في أزمة بين الحكومة ورجال الأعمال. ومقابل هذه القيود، حاولت الأجهزة المختلفة، وبصفة خاصة الجيش والاستخبارات العامة والشرطة، التملص من تطبيق هذا القانون، بحجج مختلفة، أحياناً تحت زعم ضرورة السرية حفاظاً على الأمن القومي، وأحياناً أخرى بزعم عدم إمكانية الإعلان عن تفاصيل الصفقات التي تعقدها لارتباطها باعتبارات أمنية أو عسكرية. لكن هذه المزاعم كانت تخفي خلفها، في أغلب الأحوال، تعاقد هذه الجهات مع شركات يملكها عسكريون وشرطيون سابقون، أو تعاقدها مع بعضها البعض، دون اتباع الإجراءات المنصوص عليها في قانون المزايدات، والتي تضمن شفافية البيع والشراء وعدالة التنافس بين المستثمرين. وحاول النظام تفريغ القانون القائم من مضمونه. ففي سبتمبر/ أيلول 2013، أصدر الرئيس المؤقت السابق، عدلي منصور، في غيبة من البرلمان، تعديلاً على القانون يحرر الهيئات الحكومية، التي لها قوانين خاصة، من التقيّد بإجراءات المزايدات والمناقصات في عمليات البيع والشراء، ويرفع الحد الأقصى للتعاقد بالأمر المباشر لشراء المنقولات وتلقّي الخدمات لصالح الوزارات والهيئات الحكومية. وبناءً عليه، أصبح القانون يسري فقط على وحدات الجهاز الإداري للدولة، من وزارات ومصالح وأجهزة لها موازنات خاصة، ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، وهي التي لا تملك الأراضي الزراعية أو الصحراوية.

دراسة إسرائيلية تحذّر من حصول مصر والخليج على سلاح تقليدي (العربي الجديد)

دعت دراسة، صادرة عن “مركز أبحاث الأمن القومي”، الإسرائيلي، يوم الخميس، إلى منع مصر والدول الخليجية، من التزود بسلاح تقليدي نوعي. وحذّرت الدراسة التي أعدها الباحثان ياهل أرنون ويوئيل جوزنسكي من أن امتلاك مصر والدول الخليجية سلاحا تقليديا نوعيا ينطوي على مخاطر استراتيجية مستقبلية على إسرائيل، على اعتبار أن أنظمة الحكم في هذه الدول غير مستقرة، مما يعني أن هذا السلاح النوعي يمكن أن يسقط في أيدي قوى متطرفة في حال انهارت هذه الأنظمة.

المتحدث العسكري: الانفجار بمصنع بتروكيماويات خارج المطار.. والوزير: حركة الملاحة طبيعية (مصر العربية)

قال المتحدث العسكري إن الانفجار الذي تداول ناشطون صوره على مواقع التواصل الاجتماعي وهز منطقة شرق القاهرة ناجم عن حريق بأحد مخازن الوقود في مصنع للبتروكيماويات خارج مطار القاهرة الدولي بسبب ارتفاع درجات الحرارة. ونشر المتحدث العسكري على صفحته على «فيسبوك» أنه «نظراً لارتفاع درجة حرارة الجو حدث انفجار في إحدى مخازن البتروكيماويات التابعة لشركة هليوبلس للصناعات الكيماوية، وتم دفع عربات الحماية المدنية للسيطرة على الحريق ومحاصرته». وقال وزير الطيران المدني المصري لسكاي نيوز عربية إن حركة الملاحة الجوية في مطار القاهرة لم تتأثر بالحريق وان المطار آمن بشكل تام. وأضاف أن مطار القاهرة الدولي آمن ولا تأثير للانفجار وحركة الملاحة تسير بشكل طبيعي.

إصابة 12 مصرياً بانفجار مطار القاهرة وارتباك رسمي (العربي الجديد)

أصيب 12 مصرياً من العاملين في شركة هليوبوليس للصناعات الكيميائية (مصنع 81 الحربي) 7 منهم بحالة خطرة، في حادث الانفجار الذي وقع بالقرب من مطار القاهرة الدولي، مساء الخميس. وكشفت مصادر إعلامية مطلعة أن تعليمات من الجيش صدرت إلى جميع القنوات الفضائية المصرية، بعدم الحديث عن تفاصيل الحادث، والانتظار لحين صدور بيان مفصل للمتحدث باسم القوات المسلحة، وهي التعليمات ذاتها التي تلقاها رؤساء تحرير الصحف المحلية، سواء الحكومية أو الخاصة، والتي ستصدر صباح الجمعة من دون تفاصيل عن الحادث.

«العصار» و«عبد الغفار» يشهدان توقيع بروتوكول لتصنيع آلات «CNC » (بوابة الأخبار)

شهد اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، و د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين شركة حلوان للآلات والمعدات “مصنع 999 الحربي”، وكلية الهندسة جامعة عين شمس، وذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي. أوضح “العصار” أن هذا البروتوكول يهدف إلى تصنيع ماكينات تعمل بنظام CNC ، تعمل بالتحكم الرقمي للقطع بالمياه والقطع بالليزر، وكذلك تطوير الماكينات العادية لتعمل بنظام التحكم الرقمي.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 11 يوليو 2018

  • تنظيم الدولة يعلن تفجير عبوة ناسفة على آلية للجيش المصري بمنطقة السبيل، وتفجير عبوة أخرى على سيارة همر بالقرب من حاجز أبو الوليد.

في 12 يوليو 2018

  • تنظيم الدولة يعلن اقامة كمين لقوة راجلة من المشاة تابعة للجيش المصري بمنطقة الكيلو 17 غرب العريش والإشتباك معها.
  • انقطاع شبكات المحمول والإنترنت، عن شمال مدينة العريش وغربها، ومدينتي الشيخ زويد ورفح وأغلب الأجزاء من وسط سيناء، فيما بقيت شبكات المحمول مقطوعة في الشيخ زويد ورفح بسبب أعطال في أبراج الهواتف المحمولة (الوطن)
  • عودة التيار الكهربائي للمنازل بقرية الظهير بمدينة الشيخ زايد بمحافظة شمال سيناء، بعد إنقطاع أستمر لمدة 5 شهور، وكان انقطاع التيار الكهربائي مسبب في انقطاع عملية سحب المياة من بئر مياه بالقرية يعتمد عليه السكان في عملية الشرب (اليوم السابع)
  • فتح الطريق الدولي بين العريش والقنطرة ذهاب وعودة بدون تنسيقات لثلاثة أيام في الأسبوع وهي الخميس والجمعة والسبت (الوطن)

في 13 يوليو 2018

  • تنظيم الدولة يتبنى تفجير عبوتين ناسفتين على تجمع لعناصر الجيش المصري بمنطقة الكيلو 8 شرق العريش.
  • رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق / محمد فريد يتفقد عدد من قطاعات التأمين بنطاق قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب والجيش الثالث الميدانى بوسط سيناء لمتابعة سير العمليات العسكرية (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)
  • إصابة 25 مواطنا إثر حادث تصادم وقع بين ميني باص رحلات آية ترافيل رقم “ق . أ. ج 1896” مع سيارة ملاكي تحطمت بأكملها، بالطريق الدولي لجنوب سيناء أمام مدينة رأس سدر (الوطن)
  • بدء إنشاء أكبر محطة وقود في الشرق الأوسط بشرم الشيخ، وستكون تابعة للشركة الوطنية للبترول بمساحة 10 آلاف، وتحوي مجموعة من المطاعم والكافيتريات والمحال التجارية تصل إلى 30 محلًا سيتم طرحها مع بدء تنفيذ المشروع، ومدة التنفيذ ثلاثة أشهر من بدء العمل (المصري اليوم).

The post موجز الصحافة المصرية 13 يوليو 2018 appeared first on المعهد المصري للدراسات.



Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.