منى غريب تُعيد إحياء التراث المصري للنحت في “أسفار التكوين”ْ | بسنت حسين – مصر

0


بسنت حسين | الموجة الثقافية – مصر.

أُقيم معرض “أسفار التكوين” للدكتورة منى غريب أستاذ النحت بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، في الفترة من 24 إلى 29 نوفمبر 2018 وقد حضر الإفتتاح دكتورة دينا مندور عميد كلية الفنون الجميلة ودكتور أحمد عبد الوهاب أستاذ متفرغ بقسم النحت والذي أفتتح المعرض.

يُعتبر “أسفار التكوين” هو المعرض الرابع للدكتورة منى غريب، التي مثلت مصر إقليميا ودوليًا في عدد من المعارض، ويضم المعرض عشر قطع من النحت الخزفي المصنوعة من الفخار الملون بالأكاسيد المعدنية وتتراوح  حجم القطع ما بين 25 إلى 60 سم.

تتميز منحوتات منى غريب أنها تحمل الموروث المصري بين طياتها، فمن أشهر أعمالها “الغولة” والتي تمثل “المرأة الأرملة” في ثقافة واحة سيوة، كما أنها تهتم بالتفاصيل التي تُبين الشخصية المصرية، مثل”عين الحكمة” وما لها من دلالات في المعتقدات المصرية القديمة، حيث يُطلق عليها “عين حورس”، وغيرها من الأزياء والألوان التي استخدمها المصري القديم في منحوتاته قبل اّلاف السنين.

أما معرض “أسفار التكوين” فتتميز منحوتاته بأنها مقطوعات أحادية وثنائية وثلاثية في بعض الأحيان، كما تتميز بتداخل الرجل مع المرأة لتحتل قضايا المرأة بُعدًا جديدًا.

التدوينة منى غريب تُعيد إحياء التراث المصري للنحت في “أسفار التكوين”ْ | بسنت حسين – مصر ظهرت أولاً على الموجة الثقافية.



Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.