فوربس: خطط بن سلمان تواجه هذه المشكلات فهل ينجح في حلها؟!

0


الوقت- كشفت مجلة “فوربس” الامريكية في تقرير لها نشر يوم أمس الجمعة، عن ان اصلاحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان  تواجه مشكلات، خاصة “رؤية 2030″، التي أعلن عنها في عام 2016.

وفي بداية التقرير أشار الكاتب دومينك دادلي إلى أن “من بين الإشارات المثيرة للقلق تراجع الاستثمار الدولي خلال العام الماضي، وزيادة نسب البطالة، رغم مغادرة العمالة الوافدة، بالإضافة إلى بطء برنامج خصخصة والنمو الاقتصادي”.

وأضاف الكاتب الأمريكي إن “الانخفاض الحاد في الاستثمار في السعودية ربما كان الإشارة الأكثر وضوحا على أن اقتصاد السعودية ليس في حالة جيد، حيث تكشف البيانات التي صدرت عن مؤتمر التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة عن تراجع الاستثمار المباشر في المملكة إلى 1.4 مليار دولار العام الماضي، مقارنة مع 7.5 مليارات في العام الذي سبقه”.

كما وأكد التقرير على وجود شكوكا متزايدة بشأن عرض جزء من أسهم شركة النفط السعودية “أرامكو” في الأسواق المالية، وفيما إن كان هذا سيحدث حقيقة أم لا، مشيرة إلى أن الحكومة تحدثت في البداية عن بيع نسب بتريلوني دولار، وعرض في السوق المالية بحلول عام 2018، فيما اعتبر معظم المحللين هذا التقييم غير عملي، ولا يمكن تحقيقه، ولهذا فإن موعد الإعلان يتغير من وقت لآخر، بشكل جعل الكثير يعتقدون أن هذا العرض لن يتم.

وختمت المجلة تقريرها بالقول إنه “في ظل النظام السياسي الغامض في السعودية، فإن هناك فرصة دائما لظهور معارضة من داخل العائلة المالكة، تقوم بإجهاض خططه، وهناك مخاطر من انتشار الخيبة وسط السعوديين، خاصة بين الذين لا عمل لهم”.



Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.