الأراجوز المصري في قائمة اليونسكو

0



شفقنا-بيروت-

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، اليونسكو، الأراجوز المصري على قوائم التراث الثقافي العالمي غير المادي.

واتخذت اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي، التابعة لليونسكو، قرارا بالإجماع على إدراج فن الأراجوز في مصر على قوائم التراث الثقافي غير المادي للمنظمة.

واعتمدت لجنة صون التراث في اليونسكو قرارها، اليوم الأربعاء، خلال أعمال دورتها الـ 13، التي انطلقت في 26 نوفمبر الجاري، في موريشيوس.

وتعد عروض الأراجوز من أشكال فن مسرح العرائس في مصر، وتعتمد على استخدام دمى يدوية لشخصيات تقليدية ليتم من خلالها سرد القصص على الجمهور بتحريكها بالأصابع.

وأصل كلمة أراجوز تركي، مكون من كلمتين قره جوز. وكلمة قره تعني الميدان وقره جوز تعني الميدان الكبير أو ذو العين السوداء، وانتشر هذا المصطلح في بلاد الشام وشمال تركيا بسبب التأثير التركي.

ويعني هذا المصطلح قره جوز في تركيا وبلاد الشام فن خيال الظل، أما في مصر فيعني نوعا آخر من الفنون لا يزال حاضرا إلى يومنا هذا وهو التمثيل بتحريك عرائس أو دمى صغيرة، وأبرز فناني هذا اللون المسرحي المصري الفنان شكوكو.

يذكر أن هذا هو النوع الثالث من الفنون المصرية، الذي يتم تسجيله في قائمة التراث الثقافي غير المادي في اليونسكو. ففي عام 2008 أدرجت السيرة الهلالية في هذه القائمة. وفي عام 2016، أدرج فن التحطيب (رقصة فلكلورية) كتراث مصري غير مادي.

المصدر: وكالات

شفقنا



Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.