إطلاق شحنات جهاز آيفون للسوق قد يتأجل لهذا السبب

0


لم يكد يمضي أسبوع على إعلان تخطي “أبل” عتبة تريليون دولار كأول شركة في العالم تصل لهذا الرقم، حتى تلقت صدمة قد تؤثر على مبيعات هاتفها “آيفون”، وذلك لاحتمالية تأجيل أطلاق شحناته بسبب فيروس أصاب كمبيوتر شركة تزود عملاق التكنولوجيا برقاقات إلكترونية.

ونقلت صحيفة “ديلي تلغراف” على لسان المسؤول عن صناعة الرقاقات لشركة “أبل”، تحذيره من أن شحنات أجهزة “آيفون” الجديدة قد تتأخر بعد تعرض خط إنتاجها لفيروس كمبيوتر.

وبحسب الخبر الذي ترجمته “عربي21“، اضطرت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC)، التي تنتج أيضا الرقائق لأجهزة “أبل” الأخرى، إلى إغلاق العديد من مصانعها خلال عطلة نهاية الأسبوع؛ من أجل السيطرة على تفشي الفيروس الذي أصاب 80 في المئة من أدوات تصنيعها.

وقالت الشركة الوحيدة المصنعة للمعالج الرئيسي لجهاز “آيفون” إنها استوعبت المشكلة واستأنفت الإنتاج، لكنها اعترفت بأن الحوادث سوف تؤخر شحنات أجهزة “آيفون” الجديدة، التي من المقرر إطلاقها في أيلول/ سبتمبر.

وأشارت إلى أن خطأ ارتكب أثناء تركيب قطعة من البرمجيات، ما أدى إلى انتشار الفيروس من خلال شبكات مصانعها.

ووجهت اللوم على نوع من الفيروسات يسمى واناكراي WannaCry Ransomware، الذي تسبب بإغلاق الإنتاج مؤقتا.

وتوقعت الشركة أن يؤدي هذا الحادث إلى خفض الإيرادات خلال الربع الحالي بنسبة 2 في المئة، بعد أن كانت التقديرات الأولية تقرب من 3 في المئة. وأكدت أنه لم يتم اختراق أي معلومات سرية.

 

وقال “مارك لي”، وهو محلل في سانفورد برنشتاين لرويترز، “إن مصداقية الشركة التايوانية العالية أصبحت ملطخة بعض الشيء، لكن من الصعب تحديد التأثير الآن”.

وقال متحدث باسم TSMC: “لقد حدث هذا الفيروس نتيجة التشغيل الخاطئ أثناء عملية تثبيت برمجة لأداة جديدة، ما أدى إلى انتشار الفيروس بمجرد توصيل الأداة بشبكة الكمبيوتر الخاصة بالشركة”.

وتابع: “لم يتم المساس بسلامة البيانات والمعلومات السرية. واتخذت TSMC إجراءات لإغلاق هذه الفجوة الأمنية، وزيادة تعزيز الإجراءات الأمنية”.

 

يُذكر أن فيروس واناكراي أصاب أكثر من 200000 مستخدم على مستوى العالم العام الماضي، وهو يقوم بتشفير الملفات، وبعدها يطلب مصمموها من الضحايا دفع فدية مقابل فك هذا التشفير.



Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.