أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الأربعاء 7-11-2018

0


أبرز أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت يوم الأربعاء 7-11-2018.

النهار‎
تبيّن أن عدد الشاحنات التي تصدّر البضائع اللبنانية براً عبر معبر نصيب لم يزد بسبب ارتفاع الضرائب لدى الجانب السوري وانعكاس ‏ذلك سلباً على الصادرات اللبنانية‎.

تمكن وزير السياحة من استيعاب الموقف الذي نجم عن وصفه مصر بأنها “أقذر بلد” بعدما بادر الى الاعتذار سريعاً والاتصال ‏بالجهات المصرية لوضع الأمور في نصابها‎.

لم يقبض أصحاب عقارات تقوم عليها مخيمات فلسطينية البدلات المقررة لهم منذ سنوات‎.

انطلق الغزل الاعلامي عبر وسائل التواصل الاجتماعي بين مناصري “المردة” ومناصري “القوات” وانصبوا جميعاً على شتم ‏‏”التيار‎”.

الأخبار‎
ألغى رئيس المجلس الاقتصادي – الاجتماعي في ساحل العاج زيارة له كانت مقررة للبنان، من دون توضيح الأسباب. غير أن وسطاء ‏أبلغوا الجهات المعنية بأن إلغاء الزيارة له علاقة بعدم تشكيل الحكومة. وكان من المفترض أن يلتقي الرئيس والوفد المرافق له، ‏الرؤساء الثلاثة والمجلس الاقتصادي الاجتماعي في لبنان وغرفة التجارة في بيروت وجبل لبنان‎.

يستعدّ النائب فريد هيكل الخازن لتأطير الحالة الشعبية التي تؤيده في حزبٍ سياسي، وقد بدأ العمل من خلال وضع مسوَّدة النظام ‏الداخلي للحزب الجديد. ويهدف الخازن من هذا الإجراء إلى ضبط قاعدته، والحفاظ على الوجود السياسي، حتى لا يكون مصيره ‏مُشابهاً لمعظم الشخصيات المستقلة التي خسرت من رصيدها لمصلحة الأحزاب الكبرى. ومن جهة أخرى، ينقل سياسيون من 8 آذار ‏عن الخازن تأكيده أنه سيكون وزير الأشغال العامة والنقل في الحكومة المقبلة، وذلك من حصة تيار المردة‎.

أصدر قاضي تحقيق في بعلبك قراراً بإخلاء سبيل موقوف عُثِر في منزله عند توقيفه على أوراق نقدية مزوّرة بـ”قيمة” 770 ألف ‏دولار أميركي، رغم أن ترويج العملات المزورة يُعد من الجنايات المستثناة من موجب إخلاء السبيل في غضون 6 أشهر إن لم يَصدر ‏بحق المدعى عليه قرار اتهامي. القاضي نفسه، الذي يستمر بإنجاز أعمال الترميم في قصر عدل بعلبك بصورة مخالفة للقانون، سبق ‏أن تلقى “هبة” من محامين لإنجاز تأهيل مكتبه في قصر العدل، بصورة غير قانونية أيضاً، بعدما بدأت إحدى الجمعيات أعمال تأهيل ‏المكتب وتأثيثه من دون أن تستكمله. واللافت أن المحامين الذين “تبرّعوا” بتأهيل مكتب القاضي يتولون الدفاع عن مشتبه فيهم ‏ومدعى عليهم ومتهمين تجري مقاضاتهم في عدلية بعلبك، ما يطرح علامات استفهام عند عدد من زملائهم‎.‎

البناء‎
توقفت مصادر أممية بتمعّن أمام إعلان إيران عن إدراج واشنطن مصرفاً مغلقاً منذ ست سنوات وسفينة غارقة منذ سنتين على قائمة ‏العقوبات، وقالت: إذا صحّ الأمر فهو يعني خطورة الارتجال في العقوبات وإعداد لوائحها، ما يحتمل إدراج كيانات وشركات لا يجوز ‏أن تشملها لوائح العقوبات، وهذا يستدعي تدقيقاً من جهات أممية في كلّ اللوائح الأميركية التي يبدو أنّ القاعدة البيانية التي تعتمد عليها ‏صارت عشوائية وبعيدة عن الدقة‎..‎

الجمهورية‎
قال أحد الوزراء الحاليين في معرض حديثه عن تأليف الحكومة إنه لن يبقى يوما واحداً خلال هذا العهد فور تشكيل حكومة جديدة‎.

لاحظت أوساط سياسية أن أحد القطاعات الخاصة يتحكم بالدولة على هواه حتى أنه أصبح أقوى في ظل حكومة تُصرّف الأعمال ‏والوزير الوصي يهدد بلا أي إجراء حازم‎.

أبلغت مؤسسة كبرى أكثر من مئة موظف بقرارات صرفهم وتستعد لصرف المزيد منهم‎.‎

اللواء‎
أُبْلِغَ مَنْ يعنيه الأمر، أن لا اتصال مع مرجع كبير، قبل السبت المقبل، حيث ينتظر أن تتحدّد وجهة حزب كبير بمقاربة المسألة المتعلقة ‏‏”بالعُقدة الجديدة‎”..

اقترحت مجموعة نيابية “تطيير نصاب الجلسة التشريعية”، لكن أوساطاً أخرى حذرت من دعسات ناقصة من هذا النوع‎.

فجأة، تقرر إيقاف تحرَّك قطاعي، على خلفية توقع تداعيات، لا حاجة إليها، وتحدث ارتجاجات سلبية‎!‎



Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.